تم جمع هذه التمارين بتصرّف من المصادر التالية –
1) Theatre games file – Viola spolen
2) Theatre improvisations – Viola spolen
3) كتاب "أنا البحر مين إنت؟" - مهنور يارخان
4) كتاب "ألعاب للممثلين وغير الممثلين" - أوغوستو بوال
5) كتاب "من الدائرة إلى الفراغ" - إدوار معلّم وإيمان عون
6) الدورات التي تلقيتها في الوطن والخارج في التمثيل ، الإخراج ، الصوت ، التنفس ، الإيقاع ولغة الجسد مع "مؤسسة أيام المسرح" من عام 1997 وحتى نهاية العام 2005م .
رائـــــــد الشـــيوخـي
فلســــــطين
1/1/2006
1- تمارين التعارف
1 ( تعارف / 1 )
التحضير - جميع اللاعبين + كــرة .
التركيز - على أن تتعرف المجموعة على بعضها البعض .
الشرح - تقف المجموعة بمن فيها المدرب في دائرة ، يقوم المدرب بتمرير كرة إلى اللاعب أ الذي علي يمينه ويذكر اسمه ، يستلم اللاعب أ الكرة ويمررها إلى اللاعب ب ويذكر اسمه ...وهكذا ، بعد ذلك تمرر الكرة بشكل عشوائي مع ذكر الاسم .
ملاحظة - قد يبدي بعض اللاعبين بعض الخجل من ذكر الاسم ، لا تذكر ذلك اللاعب بالاسم وانما أطلب من الجميع ذكر الاسم بصوت عال .
*********************
2 ( تعارف / 2 )
التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على ذكر الاسم مع الإيقاع ( في سرعة متساوية ) .
الشرح - يقف اللاعبون بمن فيهم المدرب في دائرة ، يذكر المدرب اسمه للاعب أ على يمينه بالتفاته حادة من الرأس ، يقوم أ بدوره بذكر اسمه للاعب ب على يمينه بالتفاتة حادة ... وهكذا .
ملاحظة - مدة مثل هذا التمرين لا تتعدى دقيقتين .
*********************
3 ( تعارف / 3 )
التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على ذكر الاسم واسم اللاعبين على اليسار وعلى اليمين .
الشرح - يقف اللاعبون بمن فيهم المدرب في دائرة ، يذكر المدرب اسمه واسم اللاعب أ الذي على يمينه واللاعب ك الذي على يساره ، بعدها يذكر اللاعب أ اسمه واسم اللاعب ب الذي على يمينه واسم المدرب الذي على يساره ... وهكذا .
التقييم - هل حفظ الجميع أسماء الجميع ؟ من منكم لم يحفظ جميع الأسماء بعد؟
*******************
4 ( تعارف / 4 )
التحضير - كامل المجموعة .
التركيز - على اللاعب الذي يتم ذكر اسمه .
الشرح - يقف اللاعبون بمن فيهم المدرب في دائرة ، يذكر المدرب اسم أحد اللاعبين ، ينظر الجميع إلى ذلك اللاعب ، اللاعب الذي أصبح عليه التركيز يذكر اسم لاعب آخر، ينظر الجميع إليه ... وهكذا.
ملاحظة - يمكن أن يقف المدرب خارج الدائرة ويراقب المجموعة ، واللاعب الذي لا ينظر إلى اللاعب الذي يتم ذكر اسمه ، يخرج من اللعبة .
***********************
5 ( تعارف / 5 )
التحضير - كامل المجموعة .
التركيز - على التعارف مع عبارات التحية والمجاملة .
الشرح - تسير المجموعة في منطقة اللعب بشكل عشوائي متلقين التوجيه .
التوجيه - امش في الفراغ بكل الاتجاهات ، خلال مشيك في الفراغ قم بتحية الشخص الذي يقابلك بغمزة صغيرة بعينك اليمنى ، الآن اغمز بعينك اليسرى ، الآن قل "صباح الخير" لكل من تقابله ، الآن صباح الخير والمصافحة باليد اليمنى ، الآن صباح الخير والمصافحة باليد اليسرى ، الآن قل لكل من تقابله وأنت تصافحه : صباح الخير، أنا اسمي ... وأحب الموسيقى - مثلا-، الآن صباح الخير ، أنا اسمي ... وأكره الإزعاج - مثلا - ...
التقييم - هل وجدت صعوبة في المصافحة باليد اليسرى ؟
*************************
6 ( تعارف / 6 )
التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على الاتصال بالنظر .
الشرح - تتجول المجموعة في القاعة على ألا تفارق عيني أي لاعب عيني لاعب آخر (أي أن يبقى كل اللاعبين متصلين مع بعضهم البعض بالنظر) ، وكلما التقى لاعبان يحيي أحدهما الآخر بالعين وانحناءة صغيرة من الرأس ، بعد ذلك يتصافح كل لاعبان يلتقيان ويلقيان التحية على بعضهما البعض ويتعارفان (يعرف كل منهما الآخر باسمه) ، تزداد سرعة المشي ويحيي الجميع الجميع بحرارة .
التوجيه - امشوا في القاعة بشكل عشوائي ، اتصلوا بالنظر ، لا تترك عينيك تفارقان عيني أي لاعب طيلة الوقت ، ألقوا التحية بانحناءة صغيرة من الرأس على كل من يقابلكم ، الآن فليتصافح كل اثنان يلتقيان وليلقيا التحية ويعرف كل منهما نفسه للآخر ، زيدوا السرعة الآن ، اتصال بالنظر ، تصافحوا بحرارة.
التقييم - هل كان من الصعب البقاء متصلا بالعين مع الآخرين .
*************************
2 - تمارين تمهيدية
1 ( الوقفة المسرحية )
التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على الوقفة المسرحية الصحيحة .
الشرح - يقف الجميع في دائرة بمن فيهم المدرب ، الجسم مستقيم ، الوجه مواجه لمستوى الرأس تماما - ويتم ذلك بانخفاض الرأس للأمام بحوالي 2 سم - الأرجل متلاصقة ، تفتح القدمان من الأمام على شكل زاوية حادة (V) ، يتم إرجاع الكعبين ليصبح الشكل مستقيما(II) ، تفتح القدمان مرة أخرى على شكل (V) بحيث يصبح مكان القدمين تحت الكتفين مباشرة ، الركبتان مسترخيتان مع انحناءة بسيطة الأمام ، الذراعان بجانب الجسم والكتفان في حالة استرخاء .
التقييم - هل تشعر بالارتياح مع هذه الوقفة ؟ هل اعتدت عليها؟
ملاحظة - أطلب من اللاعبين أن يتحركوا ويسيروا ويتكلموا وهم يأخذون وضع الوقفة المسرحية حتى يعتادوا عليها ولا يتحركوا بتشنج.
***********************
2 ( التأثـّــر )
التحضير - ممثلي جمهور "لاعبون يمثلون الجمهور" .
التركيز - لا تركيز ، لاعبون واقفون لا يفعلون شيئا .
الجزء الأول -
الشرح - مجموعة كاملة مكونة من فريقين ، الفريق الأول يقف في خط واحد مواجها للجمهور الجالس "الفريق الثاني" ولا يفعل شيئا .
التوجيه - لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك ، هذا كل شيء ، لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك . (إذا بدأ أحد اللاعبين بعمل شيء ما لوحده لا تناد ذلك اللاعب بالاسم ، بل وجه لكل اللاعبين : ) لا تفعل شيئا، سوف ننظر إليك .
التقييم - لا تقييم حتى يقوم كلا الفريقين الأول والثاني بلعب الجزئين الأول والثاني .
ملاحظات - 1) الهدف من الجزء الأول هو جعل الممثلين يقفون غير مركزين. ابق مع الجزء الأول حتى يصبح واضحا أن كل الممثلين الواقفين غير مرتاحين . بعض الأفراد سوف يقهقه وينتقل من قدم لأخرى ، آخرون سوف يثبتون في وضعهم أو يحاولوا أن يظهروا اللامبالاة .
2) إذا بدأ أعضاء فريق الجمهور بالضحك فتجاهل الضحك وشدد على : " سوف ننظر إليك " .
الجزء الثاني -
التركيز - على عمل شيء معطى من قبل الموجه ( عن عد الكراسي ) .
الشرح - عندما تبدأ علامات عدم الارتياح تظهر على لاعبي الفريق الأول، فان الموجه يعطي اللاعبين مهمة أو وظيفة ليتمموها ، كعد بلاط الأرضية أو الكراسي في الغرفة . يتم توجيه اللاعبين للاستمرار في العد - آو عمل أي شيء معين - حتى تختفي علامات عدم الارتياح ويظهر اللاعبون استرخاء بدنيا وتحررا جسديا .
التوجيه - عد كل (الكراسي) في الغرفة ، أنت تفعل أهم شيء في حياتك ، استمر بالعد ، ابدأ ثانية ، ( عندما تختفي علامات عدم الارتياح بدل الفريقين ) شكرا لكم ، الفريق الأول بإمكانكم الجلوس . الفريق الثاني ، قفوا بعرض مقدمة الغرفة بمواجهة الفريق الأول ، قفوا هناك فقط ولا تفعلوا شيئا ( اكمل توجيه الجزء الأول وانتقل للجزء الثاني مع الفريق الثاني كما سبق قبل التقييم مع المجموعة كاملة).
التقييم - ماذا شعرت عندما كنت واقفا في البداية أمامنا ؟ كيف شعرت بيديك ، برجليك ، كيف شعرت بمعدتك ؟ رقبتك ؟ الجمهور: كيف كان يبدو الممثلون وهم واقفون لا يفعلون شيئا ؟ كم واحد منكم شعر بوجود "فراشات" في المعدة عندما كان واقفا في البداية؟ عندما كنت تعد أو تفعل ما كنت تفعل كيف شعرت ؟ ماذا حدث ليديك المتعرقتين ، رقبتك المتشنجة ، أو معدتك المريضة ؟
ملاحظات - 1) جواب المجموعة سوف يكون في الحال : "عدم الراحة الجسمانية اختفى"، لماذا؟ " كان لدي ما أفعله " . وضح واشرح أن هذه التجربة هي فهم للتركيز وأنه في كل ألعاب المسرح سوف يعطى الممثلون تركيزا - أي : شيء ليفعلوه .
2) اسمح لكل ممثل بالتجربة الشخصية في اكتشاف قوة التركيز في فعل شيء ما عضويا .
3) منذ بدأ الفريق الثاني بمراقبة تحول الفريق الأول عندما أعطي أفراده شيئا ليفعلوه، فان بعضهم قد يبدأ العد لوحده بدون أمر المدرب حتى يتجنب عدم الارتياح . وجّه هكذا لاعبين باستمرار إلى " لا تفعل شيئا " خلال الجزء الأول.
*************************
3 ( مفاتيح الطاقة في جسم الإنسان )
التحضير - أزواج .
التركيز - على مفاتيح ومداخل الطاقة في جسم الإنسان .
الشرح - يستلقي اللاعب أ على بطنه ويبدأ اللاعب ب بتدليك مفاتيح الطاقة في جسمه على التوالي ، ومفاتيح الطاقة هي : 1) جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري . 2) أول فقرة في العمود الفقري من الأعلى (أسفل الرقبة) . 3) مفترق عظام إصبعي السبابة والإبهام . 4) وسط كفة اليد تماما . 5) وسط بطن القدم تماما . 6) مركز الرأس .
التوجيه - دلك جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري ، دلك برقة ، دلك الفقرة الأولى أسفل الرقبة ، الآن دلك ما بين إصبعي السبابة والإبهام برفق ، الآن وسط كفة اليد اليمنى ، وسط كفة اليد اليسرى ، الآن وسط بطن القدم اليمنى ، وسط بطن القدم اليسرى ، والآن دلك مركز الرأس .
التقييم - اللاعب أ هل شعرت بالفرق بعد التدليك ؟ كيف ؟
*********************
4 ( المواجهــــة )
التحضير - مجموعات زوجية .
التركيز - على الثقة وكسر الحواجز والتعرف على الذات بطرق أعمق .
الشرح - يقف كل لاعبين متقابلين ، يمر التمرين في خمس مراحل : الوقوف مع كلام ، النظر فقط ، النظر واللمس ، الاتصال الجسدي ، والتعليق الايجابي .
التوجيه - قف مقابل زميلك وجها لوجه ، تحدثا عن أي شيء لمدة دقيقة واحدة ، ألآن قفا دون كلام وانظرا في عيون بعضكما البعض فقط ، الآن المس يد زميلك ، المس وجهه ، مرتين على الأقل ، الآن المسه برجلك أو يدك أو الاثنتان معا، الآن ليغلق أ عينيه وليلمس ب وجه أ بلطف ويخبره برأيه الايجابي فيه، مثلا: أنت صديق جيد وأعتقد أنني سعيد بالتعامل معك .
التقييم - كيف شعرتم في مراحل التمرين المختلفة ؟ أين واجهتم صعوبة خلال التمرين ؟
ملاحظات - 1) يجب التركيز على الخجولين لكسر حاجز الخجل لديهم .
2) إذا كان هناك إناث في المجموعة فاشرح التمرين مسبقا لتجنب الحرج .
**********************
5 ( تقسيم خشبة المسرح )
التحضير - مجموعة كاملة.
التركيز - على مناطق القوة والضعف على خشبة المسرح.
الشرح - يشرح المدرب للممثلين مناطق القوة والضعف على المسرح موضحا أن المسرح يقسم الى تسعة مربعات متساوية كالتالي:
المربعات الثلاثة الأولى : يمين المقدمة ، وسط المقدمة ، يسار المقدمة.
المربعات الثلاثة الثانية : يمين وسط المسرح ، مركز الوسط ، يسار الوسط.
المربعات الثلاثة الثالثة : يمين عمق المسرح، وسط العمق ، يسار العمق.
على أن يفهم الممثلون بأن المربعات الثلاثة الأولى هي المنطقة الأقوى وأقوى نقطة فيها (وسط المقدمة) ، والمربعات الثلاثة الثانية هي الأقل قوة وأقوى نقطة فيها (مركز الوسط) ، والمربعات الثلاثة الثالثة هي الأضعف وأقوى نقطة فيها (وسط العمق).
ملاحظة - الاتجاهات في المسرح هي من ناحية الممثل وليسة من ناحية الجمهور.
***********************
6 ( القواطع الانفعاليـــة )
التحضير - تقسيم منطقة التمثيل إلى ثلاثة مناطق بواسطة اللاصق ، كل منطقة من المناطق الثلاثة تعبر عن انفعال محدد يقرره المدرب : (توتر ، حزن ، ألم ، سعادة ، خوف ، غضب ، جوع ، ضعف ، قوة ...الخ) .
التركيز - على التعبير عن انفعالات مختلفة دون أي تحضير مسبق .
الشرح - على كل لاعب أن يمر بالمناطق الثلاث خلال ثوان وعليه أن يعبر بجسده وبصوته عن الانفعال الذي حدده المدرب لتلك المنطقة خلال مروره بها .
التوجيه - تحول إلى الحالة المحددة في كل منطقة حال دخولك إليها .
التقييم - هل كان التحول الفوري صعبا ؟
**********************
7 ( الكرسي الانفعالــي )
التحضير - كرسي عليه رسالة (ورقة فارغة).
التركيز - على التعبير عن انفعال محدد دون تحضير مسبق وتطوير العفوية والخيال وربطهما بالحركة .
الشرح - يضع المدرب كرسيا وسط المسرح ويضع عليه ورقة فارغة هي عبارة عن ( رسالة ، خطاب ، شهادة مدرسية ، نتيجة فحص طبي ، مخالفة سير ، شهادة طلاق ، خارطة، جائزة ...الخ) ، يتوجه اللاعب للكرسي ، يلتقط الرسالة ويقرأها ، يعبر اللاعب خلال قراءته للورقة بوجهه وانفعالاته الجسدية عن حالته ثم يخرج ، لا يزيد الارتجال عن نصف دقيقة .
التوجيه - اقرأ ما في الورقة بوضوح ، لا تتسرع ، ما هو مضمون الرسالة ؟ ، عبر بوجهك عما تقرأ ، عبر بجسدك عما تقرأ ، عرفنا بما تقرأ من خلال الانفعال الجسدي ، احرص على العفوية.
التقييم - الجمهور، هل كان التعبير الوجهي والجسدي واضحين ؟
***********************
8 ( دائــرة الثقــة )
التحضير - مجموعة من 5 – 8 لاعبين .
التركيز - على تعزيز الثقة بين اللاعبين .
الشرح - يقف اللاعبون في دائرة ضيقة دون ترك فراغ فيما بينهم ، يقف أحد اللاعبين في الوسط ، يغلق عينيه ، يجعل جسمه كقطعة واحدة، ويترك نفسه للاعبين الذين ينقّلونه فيما بينهم ، يجب أن يتم التمرين بحذر شديد ، فلا مجال للمزاح فيه ، اللاعب يثق بزملائه وأي خطأ قد يسبب له ضررا كبيرا .
التوجيه - شكلوا دائرة ضيقه ، ليقف أحدكم في مركز الدائرة ، أغمض عينيك ، أترك نفسك لزملائك ، هل تثق بهم ؟ حسنا ، الآن ، أنتم هل أنتم مستعدون لحماية زميلكم والبرهان له بأنكم تستحقون الثقة؟ حسنا ، حركوه بينكم ببطء ، جيد، ليفتح الجميع عينيه وليكون مستعدا لأي طارئ ، أسرعوا قليلا ، أبطئوا ، ركزوا .
التقييم - اللاعب ، هل شعرت بالثقة في زملائك ؟ هل شعرت بالخوف في لحظة من اللحظات ؟ اللاعبون ، هل شعرتم بالمسؤولية عن سلامة زميلكم ؟
***********************
9 ( لماذا أريد أن أعيش ؟ )
التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على تحديد أفضل الأشياء للحياة من أجلها .
الشرح - يطرح المدرب سؤالا للنقاش ، والسؤال هو : لماذا أعيش ؟ أو ماذا أحب ؟ ماذا أكره؟ ...الخ.
التوجيه - نقاش مستفيض حول الإجابات .
ملاحظة - قد يكشف هذا النقاش جوانب خفية من شخصيات بعض اللاعبين مما سيساعد المدرب على التعامل معهم بشكل أفضل .
**************************
10 ( الاتهــــام )
التحضير - اتهام يحدده المدرب .
التركيز - على المشاعر الحقيقية .
الشرح - هذه خدعة يقوم بها المدرب لتلقين اللاعبين درسا في المشاعر وردود الفعل الحقيقية . يقوم المدرب بتوجيه اتهام معين للاعبين، مثلا: يدعي بأن صاحب المحل المجاور للمسرح يتهم أحد اللاعبين بالسرقة ولكنه لا يعرف ذلك اللاعب بالتحديد ، بالطبع ستكون ردة الفعل لدى اللاعبين حقيقية وسيبدأون بالدفاع عن أنفسهم ، وقد يبكي بعضهم مثلا إذا نظر إليه المدرب نظرة اتهام .
التقييم - نقاش في الموضوع .
ملاحظة - احرص على ألا يأخذ هذا التمرين وقتا أكثر من خمسة دقائق تقريبا لأنه قد يسبب بعض المشاكل في صفوف المجموعة .
**********************
11 ( لغـــة الجســد )
التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على تقمص حالات وشخصيات .
الشرح - يتجول اللاعبون في القاعة وبينما هم يتجولون يطلب منهم المدرب تقمص عدة شخصيات أو حالات .
التوجيه - امش بهدوء وفي كافة الاتجاهات ، أنت تلبس حذاءا عاليا وتنورة ضيقة وتركض محاولا اللحاق بالحافلة ، امش ، أنت امرأة حامل ، امش ، أنت تحمل على رأسك إبريقا من الماء وتقفز على قدم واحدة ، امش ، أنت عجوز طاعن في السن ومحني الظهر ، امش ، أنت شخص قزم تمشي بجانب شخص آخر طويل جدا وتتحدث معه ، امش ، قدميك الآن عالقتين ببقعة من الزفت وأنت تحاول المشي ولكن الأمر صعب جدا ، امش ، أنت تمشي فوق رمل ساخن في الصحراء والرمل يحرق قدميك ، امش ، أنت تغوص في الماء ، امش ، أنت تمشي على أرض زلقة مليئة بالصابون وتحاول أن تحافظ على اتزانك كي لا تقع أرضا ، امش، أنت تمش على حد سيف ماض ، امش ، اختر الآن إحدى الحالات السابقة أو حالة من عندك وامش بها .
التقييم - صف إحساسك وأنت تمشي بحالة (كذا) ...
ملاحظة - عندما يمشي اللاعبون بإحدى الحالات السابقة أو حالة جديدة من عندهم أعطهم بعض الوقت حتى يندمجوا في تلق الحالة ويتقنوها ، وإذا لزم الأمر فامش معهم وساعدهم على إتقان تلك الحالات .
**********************